المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."
- المرفقات
تعاليق: 0
مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous
اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق
السيد الاستاز / موجة الرياضيات
اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية
حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام | ||||
yassin balja | ||||
asmaa mahmoud | ||||
somia | ||||
حسني 2014 | ||||
ahmed mohamed | ||||
JOoJOo | ||||
نودي | ||||
lamia | ||||
MohmedYaseen |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أ / محمد عبد السلام | ||||
asmaa mahmoud | ||||
yassin balja | ||||
shadi 7osny | ||||
MohmedYaseen | ||||
نودي | ||||
اااصيل | ||||
somia | ||||
الشاعر بدر الشهري | ||||
محمد يس |
أساليب التفكير
صفحة 1 من اصل 1
أساليب التفكير
هناك العديد من اساليب التفكير التي تساعد الطالب او الطالبة على دراسة الرياضيات عن طريق الفهم واكتساب مهارات التفكير
ولكننا سنختار لكم اكثر تلك الاساليب شيوعا واستخداما في تدريس الرياضيات مع ملاحظة ان هذه الاساليب لا نقول انه ينبغي فصلها عن بعض ولكن نقول انه من الافضل جمعها فهي تتكامل لتكون منظومة رائعة للكشف الرياضي وحل المشكلات والمسائل
التفكــــير الدقيق
وهو اهم ما ينبغي ان يكتسبه الطالب او الطالبة من دراسة الرياضيات ويقصد بذلك المهارة اللازمة في استخدام التفكير الدقيق في حل ما يواجههم من مشكلات والتعبير عن افكارهم
وعلينا نحن قبل ذلك ان نكون دقيقين في التفكير والتعبير سواء في المناقشة الشفوية او التحريرية وان نساعدهم على اكتساب هذا الاسلوب ومتابعة تنميته معهم
التفكــــير التأملي
وهذا يتطلب تحليل المسألة الى عناصر مختلفة والبحث عن علاقات داخلية بين هذه العناصر المختلفة
وعلينا في هذه الحالة مساعدتهم على كيفية تحليل المسألة مثلا
التفكـــــــير الاستقرائي
ويتلخص هذا النوع في استنتاج قاعدة معينة عامة او خاصة او تعاريف وهذا الاسلوب خاص بالتعميم من حالات خاصة كأن يتوصل الطالب او الطالبة الى قاعدة ان مجموع زوايا المثلث 180 درجة برسم مثلث ثم جمع زواياه
التفكـــــــير الحدسي
وهو ببساطة التفكير بالتخمين للحل دون ان يعرفوا سبب الحل خاصة في مسائل الالغاز
التفكـــــــير الاستدلالي
وهذا الاسلوب يعتمد على المنطق من حيث انه يعتمد على تطبيق لقواعد عامة لاثبات صحة قضايا خاصة
وفي هذا الاسلوب يجب ان تكون كل خطوة من خطواته مستندة الى قاعدة صحيحة
وهو اسلوب نستخدمه في استخلاص نتائج من حالات عامة وقد نستخدم فيه طرق البرهان الاستدلالية مثل البرهان المباشر او نفي النفي او الحذف
أساليب اجرائية
ولمساعدة طلابنا وطالباتنا على استخدام تلك الاساليب اليكم بعض الاساليب الاجرائية التالية
مساعدتهم على اكتساب المهارة في تحليل مسألة ما وفهم ما بها من علاقات ورموز
مساعدتهم على ادراك اهمية حل مسائل الرياضيات ليس فقط لدراستهم مادة الرياضيات الصفيه ولكن بالنسبة لتكوين مهارات حل مشكلات حياتهم اليومية
مساعدتهم على القراءة الواعية الشاملة وتشجيعهم على ذلك وفك طلاسم بعض الالفاظ والمصطلحات
مساعدتهم على اكتساب المهارة في رسم الاشكال لاهميتها في المسائل الهندسية وبعض مسائل التفاضل
ربط موقف المسألة بحياة الطالب او الطالبة العملية كلما امكن ذلك
حثهم وتشجيعهم على توجيه الاسئلة وحسن الاستماع
مراعاة مبدأ الفروق الفردية
اعطائهم ارشادات وتوجيهات نحو الاتجاه الصحيح
ولكننا سنختار لكم اكثر تلك الاساليب شيوعا واستخداما في تدريس الرياضيات مع ملاحظة ان هذه الاساليب لا نقول انه ينبغي فصلها عن بعض ولكن نقول انه من الافضل جمعها فهي تتكامل لتكون منظومة رائعة للكشف الرياضي وحل المشكلات والمسائل
التفكــــير الدقيق
وهو اهم ما ينبغي ان يكتسبه الطالب او الطالبة من دراسة الرياضيات ويقصد بذلك المهارة اللازمة في استخدام التفكير الدقيق في حل ما يواجههم من مشكلات والتعبير عن افكارهم
وعلينا نحن قبل ذلك ان نكون دقيقين في التفكير والتعبير سواء في المناقشة الشفوية او التحريرية وان نساعدهم على اكتساب هذا الاسلوب ومتابعة تنميته معهم
التفكــــير التأملي
وهذا يتطلب تحليل المسألة الى عناصر مختلفة والبحث عن علاقات داخلية بين هذه العناصر المختلفة
وعلينا في هذه الحالة مساعدتهم على كيفية تحليل المسألة مثلا
التفكـــــــير الاستقرائي
ويتلخص هذا النوع في استنتاج قاعدة معينة عامة او خاصة او تعاريف وهذا الاسلوب خاص بالتعميم من حالات خاصة كأن يتوصل الطالب او الطالبة الى قاعدة ان مجموع زوايا المثلث 180 درجة برسم مثلث ثم جمع زواياه
التفكـــــــير الحدسي
وهو ببساطة التفكير بالتخمين للحل دون ان يعرفوا سبب الحل خاصة في مسائل الالغاز
التفكـــــــير الاستدلالي
وهذا الاسلوب يعتمد على المنطق من حيث انه يعتمد على تطبيق لقواعد عامة لاثبات صحة قضايا خاصة
وفي هذا الاسلوب يجب ان تكون كل خطوة من خطواته مستندة الى قاعدة صحيحة
وهو اسلوب نستخدمه في استخلاص نتائج من حالات عامة وقد نستخدم فيه طرق البرهان الاستدلالية مثل البرهان المباشر او نفي النفي او الحذف
أساليب اجرائية
ولمساعدة طلابنا وطالباتنا على استخدام تلك الاساليب اليكم بعض الاساليب الاجرائية التالية
مساعدتهم على اكتساب المهارة في تحليل مسألة ما وفهم ما بها من علاقات ورموز
مساعدتهم على ادراك اهمية حل مسائل الرياضيات ليس فقط لدراستهم مادة الرياضيات الصفيه ولكن بالنسبة لتكوين مهارات حل مشكلات حياتهم اليومية
مساعدتهم على القراءة الواعية الشاملة وتشجيعهم على ذلك وفك طلاسم بعض الالفاظ والمصطلحات
مساعدتهم على اكتساب المهارة في رسم الاشكال لاهميتها في المسائل الهندسية وبعض مسائل التفاضل
ربط موقف المسألة بحياة الطالب او الطالبة العملية كلما امكن ذلك
حثهم وتشجيعهم على توجيه الاسئلة وحسن الاستماع
مراعاة مبدأ الفروق الفردية
اعطائهم ارشادات وتوجيهات نحو الاتجاه الصحيح
أ / محمد عبد السلام- موجه رياضيات والمشرف العام
-
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja
» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja
» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة