المواضيع الأخيرة
طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."
- المرفقات
تعاليق: 0
مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous
اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق
السيد الاستاز / موجة الرياضيات
اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية
حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام | ||||
yassin balja | ||||
asmaa mahmoud | ||||
somia | ||||
حسني 2014 | ||||
ahmed mohamed | ||||
JOoJOo | ||||
نودي | ||||
lamia | ||||
MohmedYaseen |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أ / محمد عبد السلام | ||||
asmaa mahmoud | ||||
yassin balja | ||||
shadi 7osny | ||||
نودي | ||||
اااصيل | ||||
somia | ||||
MohmedYaseen | ||||
الشاعر بدر الشهري | ||||
محمد يس |
أهمية كراسة إعداد الدروس
2 مشترك
توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية :: المنتدى العام :: طرق التدريس والأساليب التربوية :: طرق تدريس الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
أهمية كراسة إعداد الدروس
أهمية كراسة إعداد الدروس
تكثر شكوى بعض المعلمين من اهتمام المسئولين بكراس وإعداد الدروس المعروف بدفتر التحضير فما هو هذا الكراس ؟
وما جدواه في العملية التعليمية ؟
ولم يشكو منه المعلمون ؟
ما هو دفتر التحضير ؟
هو عبارة عن مجموعة من خطط عمل منظمة يسعى المعلم لتحقيقها والوصول إلى أهدافها منذ بداية العام الراسي حتى نهايته
ومن هذه الخطط :
1 ـ خطة أهداف كل مادة .
2 ـ وخطة الدروس الفصلية .
3 ـ وخطة توزيع الموضوعات على الأشهر والأسابيع . والتوقيت الزمني لتنفيذ الحصة وإذا كان دفتر التحضير يضم مجموعة من الخطط
خطة إعداد الدروس وأهميتها تكمن في أنها صاحبة العلاقة الوثيقة بالتلميذ وهي موضوع شكوى المعلمين لتجددها كل يوم وتجدد الجهد المبذول في إعدادها .
وإذا كان الأمر كذلك فإنه يحسن بنا أن نتعرف هذه الخطة فما هي ؟
خطة إعداد الدروس هي :
عملية فكرية والهدف منها رسم صورة واضحة لما سوف يقوم به المعلم أثناء الدرس ويتم تنظيمها كتابياً بواسطة كراس التحضير .
والآن بعد أن عرفنا دفتر التحضير والتحضير نفسه يجدر بنا أن نقف عند أسباب شكوى بعض المعلمين منه ولعل أهم هذه الأسباب :
1 ـ قصور نظرة بعض المعلمين له فهم لا يرون فيه سوى جهد كبير لا طائل تحته ولا غناء فيه هم ولا تلاميذهم وهذا النفر من المعلمين
لا ينتفعون حقاً بدفتر التحضير دون مضمونه وأما أن ينقلوا فيه معلومات وأهدافا لا تعنيهم وإنما هي لإرضاء متابعي أعمالهم فحسب .
2 ـ إن تحضير الدروس يستغرق وقتا طويلا يعتبره المعلم ملكا له فهو يرى الموظف خاليا من العمل بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية فلماذا يطالب هو في العمل بعد انتهاء ساعات عمله ؟
لقد أقام المعلم محكمه ورفع أمامها قضيته و دافع عنها وحكم لنفسه فيها ونفذ الحكم على أتم قناعه بأنه على حق ناسيا أن طبيعة مهنته تختلف عن طبائع المهن الأخرى وأنه لا يصح أن نساويها مع غيرها في الواجبات دون أن نساويها معها في الميزات والحسنات .
3 ـ اعتبار أن دفتر التحضير لا يضم سوى المعلومة وهذه المعلومة موجودة في الكتاب وفي رأس المعلم فلماذا يكتبها إذن ؟
إنه لا يكتبها إلا لإثبات تعاونه مع المسئولين وكسب رضاهم .
4 ـ كون درجة التحضير لا تتناسب مع الجهد المبذول فيه ، فمن مئة درجه في بطاقة
( توجـيـه المعــلم وتقــويمه ) اقتصرت المهارة في عرض الدروس وإدارة الفصل على بضع درجات فقط ، وما أغنى المعلم عنها .
5 ـ عدم إجادة كثير من المعلمين لإعداد الدروس كما يريد رؤساؤهم إما لأنهم لم يتعلموا طريقة الإعداد التي يريدون .
وإما لتغير أساليب الإعداد من وقت لأخر ومن مسئول لغيره .
أهمية دفتر التحضير
للمعلم أولاً
إذا كان دفتر التحضير مجموعه من الخطط كما أسلفنا فإن أول المستفيدين من هذه الخطط هو من خطط لها ويمكن تلخيص الفوائد التي يجنيها منها ونوضح هذه الخطط بما يلي :
أولاً ـ أنه يحدد أهدافه فتتضح أمامه ويسعى للوصول إليها من أقصر الطرق وبأقل جهد شأنه شأن كل من يسعى إلى هدف شاخص أمامه .
ثانياً ـ ينمو المعلم بالتحضير من الناحتين العلمية والمهارية فبالعلم وتدوينه تنموا معرفته ويتعود التنظيم والتفكير المنطقي و ترتقي مهاراته .
ثالثاً ـ يثق بنفسه ويثق تلاميذه فيه عندما تتحقق أهدافه فيهم بيسر وبعيدا عن الأخطاء .
رابعاً ـ يسهل عليه اكتشاف عيوب المناهج التي يدرسها عندما يضع لها الأنشطة المناسبة ويتصور المواقف التعليمية الصالحة له ويتعرف على نوعية أهدافها ومدى ملاءمتها لتلاميذه .
خامساً ـ يرضى ربه إذا يؤدي واجباً من واجبات عمله كما يرضى رؤساءه بنجاحه في عمله ويرضى أولياء أمور تلاميذه إذا ينجح أبناؤهم .
سادساً ـ في دفتر التحضير يثبت المعلم معلومات الدرس الرئيسية وبذلك ترسخ هذه المعلومات في ذهن كاتبها ، ويعرف حدودها فيقف عندها فإن احتاج إلى الرجوع لهذه المعلومات – ولو في الفصل – جاز له .
سابعاً ـ في دفتر التحضير يدون المعلم الطريقة المناسبة لدرسه والأنشطة المصاحبة والوسيلة الموصلة إلى أهدافه منه .
ثامناً ـ من دفتر التحضير يعرف المعلم موضوع درسه إذا يؤشر فيه على الموضوعات التي تمت دراستها وبدون ذلك فإنه من العسير على المعلم أن يعرف أين وقف بتلاميذه في كل فصل وكل فرع للمادة .
تاسعاً ـ في دفتر التحضير يضع المعلم المادة العلمية لبعض المواد أو يختارها وبخاصة في المواد لا كتب لها كالتعبير والإملاء وبدون هذا الدفتر سيكون عمل المعلم عشوائيا يعوزه التخطيط والتنظيم .
عاشراً ـ من دفتر التحضير يتعلم المعلم الجديد من زميله القديم ما لا تكفيه عشرات المحاضرات
فهو يقف فيه على ذوقه وعلمه وأساليبه
لذلك فأننا ننصح دائماً أن تبقى دفاتر المعلمين المتميزين في مدارسهم ليقتدي بها المعلمون الجدد .
ومن كل ما تقدم تتضح أهمية دفتر التحضير، حتى للمعلم القديم الذي لا تشفع له سنوات خدمته الطويلة في إعفائه من عنائه .
أهمية دفتر التحضير للطالب
إذا كان التحضير مجدياً للمعلم وهو منشئه فإنه للطالب أكثر جدوى إذا ينعكس أثره الإيجابي عليه فهما وتنظيماً عندما يتلقى معلومات أعدت إعداداً حسناً ووضعت في جداول وذلك تتحقق أهدافنا في التربية والتعليم دون أن يعلم الطالب .
ولا شك أن ما يقدمه المعلم من تسلسل في العرض واستحضار للأمثلة المعاصرة المناسبة وعرض الوسائل التعليمية النافعة وطرح الأمثلة المثيرة للتفكير الداعية إلى المشاركة في الدرس له أطيب الأثر في نفس التلميذ مما يخلصه من العقد والإحباط ويجعل منه مشاركاً متذوقاً للدرس لا مجرد مصغ يكره الإصغاء وطالب علم يكره التعلم .
أهمية دفتر التحضير لمدير المدرسة وللموجه ولأي زائر مسئول
دفتر التحضير أحد ضوابط العمل التربوي وأحد مستلزماته الرئيسية فكما لا يمكن الاستغناء عن الكتاب والسبورة ودفتر الواجبات لا يمكن أيضاً الاستغناء عن دفتر التحضير ففيه العمل وخطة تحقيقه ولما كنا تعرفنا على أهميته للمعلم والتلميذ فماذا عن أهميته للموجه والزائر ؟
لا شك أن هذا الدفتر مرآة أعمال المعلم وسجل بصماته فهل يوجد من لا تدل عليه صورته وبصمته فما هي أبرز ملامح هذه الصورة المنعكسة في المرآة أو في دفتر التحضير ؟
أولاً ـ الجدية في العمل والانضباط فيه فالمعلم الجاد يحرص على اصطحاب دفتر التحضير في كل فصل كما يحرص على عرضه على المسئول بالمدرسة كلما وعي لذلك .
ثانياً ـ يمكن المعلم من مادته وامتلاكه ناصيتها فالمعلم المتمكن لا بد أن تظهر أثار علمه وثقفته في أسلوب عرضه وأنشطته ووسائله .
ثالثاً ـ لغة المعلم فالمعلم الكفء لا بد أنت تظهر كفايته في سلامة لغته المكتوبة .
رابعاً ـ خطة المعلم الصفية وإتقان الخطة دليل على فضل المخطط وعلمه بأهداف عمله .
خامساً ـ خطة توزيع موضوعات المقرر على أشهر الفصل الدراسي وأسابيعه ومدى التزام المعلم بتنفيذها .
سادساً ـ أهداف كل مادة دراسية أو مقرر ونقصد بها الأهداف البعيدة التي لا تتحقق في حصة واحدة وإنما يلزم لتحقيقها المنهج كاملاً كالارتقاء بالتذوق الأدبي ورفع كفاءة التلميذ التعبيرية وأمثالها .
سابعاً ـ الإعداد النفسي والذهني للدرس والإعداد الكتابي شاهد له حيث لا شاهد غيره إلا الله سبحانه .
ثامناً ـ متابعة المدير أعمال معلميه فالمدير الناجح يحرص على متابعة أعمال معلميه من إعداد دروس إلى إعداد الخطط وتنفيذها إلى الإشراف على الوسائل وأعمال التلاميذ التحريرية .
تاسعاً ـ جدول المعلم الذي يشمل حصصه الأسبوعية وحصص الاحتياط وجماعات النشاط التي يساهم فيها .
ومما تقدم يتضح أن الموجه أو الزائر المخصص يستطيع أن يحكم على المعلم من كراس تحضيره بالرغم من أن عمل المعلم عمل معقد لا يشكل الجزء الكتابي منه سوى جزء قليل بينما يستأثر التلميذ ومستواه بأكثر الأجزاء ولكن هذه القلة لا تعني نفي الأهمية أو الانتقاص منها لأنها تقود إلى الكثرة ولا غرابة في ذلك فخطة أي شيء أهم ما فيه بالرغم من قلة تكاليفها واجتراء من لا يتقنوها عليها .
وبعد فبم ترد على من يزعم أن المعلم قد ينجح دون دفتر التحضير ؟
لا بد أن نقول أن النجاح درجات فإن أحرز بعض المعلمين نسبة من النجاح دون دفتر التحضير فإنهم بالتأكيد قادرون على النجاح بنسبة أكثر لو حضروا وما بعض النجاح الذي أحرزه إلا نتيجة تفوق لا يتوفر للجميع وجهد فردي لا يصح أن يقاس عليه قد يكون مرده مواهب خاصة أو خبرة متميزة .
ولهذا النفر نقول :
ربما صدر اتهامكم دفتر التحضير عن جهل بقيمته ، وربما عن كسل وضن بالجهد وربما عجز وتقصير وربما عنها جميعاً ولكن من المؤكد أن
المعلم الناجح لا يشكو من دفتر التحضير ولا ينكر أهميته والسلام .
تم بحمد الله
إعداد المادة العلمية
د / مسعد محمد زياد
تكثر شكوى بعض المعلمين من اهتمام المسئولين بكراس وإعداد الدروس المعروف بدفتر التحضير فما هو هذا الكراس ؟
وما جدواه في العملية التعليمية ؟
ولم يشكو منه المعلمون ؟
ما هو دفتر التحضير ؟
هو عبارة عن مجموعة من خطط عمل منظمة يسعى المعلم لتحقيقها والوصول إلى أهدافها منذ بداية العام الراسي حتى نهايته
ومن هذه الخطط :
1 ـ خطة أهداف كل مادة .
2 ـ وخطة الدروس الفصلية .
3 ـ وخطة توزيع الموضوعات على الأشهر والأسابيع . والتوقيت الزمني لتنفيذ الحصة وإذا كان دفتر التحضير يضم مجموعة من الخطط
خطة إعداد الدروس وأهميتها تكمن في أنها صاحبة العلاقة الوثيقة بالتلميذ وهي موضوع شكوى المعلمين لتجددها كل يوم وتجدد الجهد المبذول في إعدادها .
وإذا كان الأمر كذلك فإنه يحسن بنا أن نتعرف هذه الخطة فما هي ؟
خطة إعداد الدروس هي :
عملية فكرية والهدف منها رسم صورة واضحة لما سوف يقوم به المعلم أثناء الدرس ويتم تنظيمها كتابياً بواسطة كراس التحضير .
والآن بعد أن عرفنا دفتر التحضير والتحضير نفسه يجدر بنا أن نقف عند أسباب شكوى بعض المعلمين منه ولعل أهم هذه الأسباب :
1 ـ قصور نظرة بعض المعلمين له فهم لا يرون فيه سوى جهد كبير لا طائل تحته ولا غناء فيه هم ولا تلاميذهم وهذا النفر من المعلمين
لا ينتفعون حقاً بدفتر التحضير دون مضمونه وأما أن ينقلوا فيه معلومات وأهدافا لا تعنيهم وإنما هي لإرضاء متابعي أعمالهم فحسب .
2 ـ إن تحضير الدروس يستغرق وقتا طويلا يعتبره المعلم ملكا له فهو يرى الموظف خاليا من العمل بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية فلماذا يطالب هو في العمل بعد انتهاء ساعات عمله ؟
لقد أقام المعلم محكمه ورفع أمامها قضيته و دافع عنها وحكم لنفسه فيها ونفذ الحكم على أتم قناعه بأنه على حق ناسيا أن طبيعة مهنته تختلف عن طبائع المهن الأخرى وأنه لا يصح أن نساويها مع غيرها في الواجبات دون أن نساويها معها في الميزات والحسنات .
3 ـ اعتبار أن دفتر التحضير لا يضم سوى المعلومة وهذه المعلومة موجودة في الكتاب وفي رأس المعلم فلماذا يكتبها إذن ؟
إنه لا يكتبها إلا لإثبات تعاونه مع المسئولين وكسب رضاهم .
4 ـ كون درجة التحضير لا تتناسب مع الجهد المبذول فيه ، فمن مئة درجه في بطاقة
( توجـيـه المعــلم وتقــويمه ) اقتصرت المهارة في عرض الدروس وإدارة الفصل على بضع درجات فقط ، وما أغنى المعلم عنها .
5 ـ عدم إجادة كثير من المعلمين لإعداد الدروس كما يريد رؤساؤهم إما لأنهم لم يتعلموا طريقة الإعداد التي يريدون .
وإما لتغير أساليب الإعداد من وقت لأخر ومن مسئول لغيره .
أهمية دفتر التحضير
للمعلم أولاً
إذا كان دفتر التحضير مجموعه من الخطط كما أسلفنا فإن أول المستفيدين من هذه الخطط هو من خطط لها ويمكن تلخيص الفوائد التي يجنيها منها ونوضح هذه الخطط بما يلي :
أولاً ـ أنه يحدد أهدافه فتتضح أمامه ويسعى للوصول إليها من أقصر الطرق وبأقل جهد شأنه شأن كل من يسعى إلى هدف شاخص أمامه .
ثانياً ـ ينمو المعلم بالتحضير من الناحتين العلمية والمهارية فبالعلم وتدوينه تنموا معرفته ويتعود التنظيم والتفكير المنطقي و ترتقي مهاراته .
ثالثاً ـ يثق بنفسه ويثق تلاميذه فيه عندما تتحقق أهدافه فيهم بيسر وبعيدا عن الأخطاء .
رابعاً ـ يسهل عليه اكتشاف عيوب المناهج التي يدرسها عندما يضع لها الأنشطة المناسبة ويتصور المواقف التعليمية الصالحة له ويتعرف على نوعية أهدافها ومدى ملاءمتها لتلاميذه .
خامساً ـ يرضى ربه إذا يؤدي واجباً من واجبات عمله كما يرضى رؤساءه بنجاحه في عمله ويرضى أولياء أمور تلاميذه إذا ينجح أبناؤهم .
سادساً ـ في دفتر التحضير يثبت المعلم معلومات الدرس الرئيسية وبذلك ترسخ هذه المعلومات في ذهن كاتبها ، ويعرف حدودها فيقف عندها فإن احتاج إلى الرجوع لهذه المعلومات – ولو في الفصل – جاز له .
سابعاً ـ في دفتر التحضير يدون المعلم الطريقة المناسبة لدرسه والأنشطة المصاحبة والوسيلة الموصلة إلى أهدافه منه .
ثامناً ـ من دفتر التحضير يعرف المعلم موضوع درسه إذا يؤشر فيه على الموضوعات التي تمت دراستها وبدون ذلك فإنه من العسير على المعلم أن يعرف أين وقف بتلاميذه في كل فصل وكل فرع للمادة .
تاسعاً ـ في دفتر التحضير يضع المعلم المادة العلمية لبعض المواد أو يختارها وبخاصة في المواد لا كتب لها كالتعبير والإملاء وبدون هذا الدفتر سيكون عمل المعلم عشوائيا يعوزه التخطيط والتنظيم .
عاشراً ـ من دفتر التحضير يتعلم المعلم الجديد من زميله القديم ما لا تكفيه عشرات المحاضرات
فهو يقف فيه على ذوقه وعلمه وأساليبه
لذلك فأننا ننصح دائماً أن تبقى دفاتر المعلمين المتميزين في مدارسهم ليقتدي بها المعلمون الجدد .
ومن كل ما تقدم تتضح أهمية دفتر التحضير، حتى للمعلم القديم الذي لا تشفع له سنوات خدمته الطويلة في إعفائه من عنائه .
أهمية دفتر التحضير للطالب
إذا كان التحضير مجدياً للمعلم وهو منشئه فإنه للطالب أكثر جدوى إذا ينعكس أثره الإيجابي عليه فهما وتنظيماً عندما يتلقى معلومات أعدت إعداداً حسناً ووضعت في جداول وذلك تتحقق أهدافنا في التربية والتعليم دون أن يعلم الطالب .
ولا شك أن ما يقدمه المعلم من تسلسل في العرض واستحضار للأمثلة المعاصرة المناسبة وعرض الوسائل التعليمية النافعة وطرح الأمثلة المثيرة للتفكير الداعية إلى المشاركة في الدرس له أطيب الأثر في نفس التلميذ مما يخلصه من العقد والإحباط ويجعل منه مشاركاً متذوقاً للدرس لا مجرد مصغ يكره الإصغاء وطالب علم يكره التعلم .
أهمية دفتر التحضير لمدير المدرسة وللموجه ولأي زائر مسئول
دفتر التحضير أحد ضوابط العمل التربوي وأحد مستلزماته الرئيسية فكما لا يمكن الاستغناء عن الكتاب والسبورة ودفتر الواجبات لا يمكن أيضاً الاستغناء عن دفتر التحضير ففيه العمل وخطة تحقيقه ولما كنا تعرفنا على أهميته للمعلم والتلميذ فماذا عن أهميته للموجه والزائر ؟
لا شك أن هذا الدفتر مرآة أعمال المعلم وسجل بصماته فهل يوجد من لا تدل عليه صورته وبصمته فما هي أبرز ملامح هذه الصورة المنعكسة في المرآة أو في دفتر التحضير ؟
أولاً ـ الجدية في العمل والانضباط فيه فالمعلم الجاد يحرص على اصطحاب دفتر التحضير في كل فصل كما يحرص على عرضه على المسئول بالمدرسة كلما وعي لذلك .
ثانياً ـ يمكن المعلم من مادته وامتلاكه ناصيتها فالمعلم المتمكن لا بد أن تظهر أثار علمه وثقفته في أسلوب عرضه وأنشطته ووسائله .
ثالثاً ـ لغة المعلم فالمعلم الكفء لا بد أنت تظهر كفايته في سلامة لغته المكتوبة .
رابعاً ـ خطة المعلم الصفية وإتقان الخطة دليل على فضل المخطط وعلمه بأهداف عمله .
خامساً ـ خطة توزيع موضوعات المقرر على أشهر الفصل الدراسي وأسابيعه ومدى التزام المعلم بتنفيذها .
سادساً ـ أهداف كل مادة دراسية أو مقرر ونقصد بها الأهداف البعيدة التي لا تتحقق في حصة واحدة وإنما يلزم لتحقيقها المنهج كاملاً كالارتقاء بالتذوق الأدبي ورفع كفاءة التلميذ التعبيرية وأمثالها .
سابعاً ـ الإعداد النفسي والذهني للدرس والإعداد الكتابي شاهد له حيث لا شاهد غيره إلا الله سبحانه .
ثامناً ـ متابعة المدير أعمال معلميه فالمدير الناجح يحرص على متابعة أعمال معلميه من إعداد دروس إلى إعداد الخطط وتنفيذها إلى الإشراف على الوسائل وأعمال التلاميذ التحريرية .
تاسعاً ـ جدول المعلم الذي يشمل حصصه الأسبوعية وحصص الاحتياط وجماعات النشاط التي يساهم فيها .
ومما تقدم يتضح أن الموجه أو الزائر المخصص يستطيع أن يحكم على المعلم من كراس تحضيره بالرغم من أن عمل المعلم عمل معقد لا يشكل الجزء الكتابي منه سوى جزء قليل بينما يستأثر التلميذ ومستواه بأكثر الأجزاء ولكن هذه القلة لا تعني نفي الأهمية أو الانتقاص منها لأنها تقود إلى الكثرة ولا غرابة في ذلك فخطة أي شيء أهم ما فيه بالرغم من قلة تكاليفها واجتراء من لا يتقنوها عليها .
وبعد فبم ترد على من يزعم أن المعلم قد ينجح دون دفتر التحضير ؟
لا بد أن نقول أن النجاح درجات فإن أحرز بعض المعلمين نسبة من النجاح دون دفتر التحضير فإنهم بالتأكيد قادرون على النجاح بنسبة أكثر لو حضروا وما بعض النجاح الذي أحرزه إلا نتيجة تفوق لا يتوفر للجميع وجهد فردي لا يصح أن يقاس عليه قد يكون مرده مواهب خاصة أو خبرة متميزة .
ولهذا النفر نقول :
ربما صدر اتهامكم دفتر التحضير عن جهل بقيمته ، وربما عن كسل وضن بالجهد وربما عجز وتقصير وربما عنها جميعاً ولكن من المؤكد أن
المعلم الناجح لا يشكو من دفتر التحضير ولا ينكر أهميته والسلام .
تم بحمد الله
إعداد المادة العلمية
د / مسعد محمد زياد
- المرفقات
أ / محمد عبد السلام- موجه رياضيات والمشرف العام
-
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org
شكر خاص
لقد اوجزت ما عجز عنه الاوائل من المدرسين الاوائل المشرفين والموجهين لحمل المعلمين على تحضير نموذجى ربما لتركيزهم على كم المسائل والتغلب على مفاجآت الامتحان ..فشكرا لحضرتك على المجهودات الدافعة
yassin balja-
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
رد: أهمية كراسة إعداد الدروس
خالص الشكر للأستاذ / محمد عبد السلام
وإن كنت أود أن أضيف أنه قد آن الآوان لدفتر تحضير إليكترونى موحد يشترك فى إعداده الجميع
وقد نفذ هذه التجربة معلمى اللغة الانجليزية حيث كان الجميع متحمس للعمل ...
وبالرغم من الكثير من المدرسين قد أجتاز دورات تدريبية متقدمة إلا أن التقاعس عن التجربة مرده للجمود الفكرى الذى يتسم به الكثير من المسئولين والمتابعون بغباؤهم المعهود فى التعامل مع المدرسين ...
ولكن أرى الكثير وخاصة فى مدارس اللغات قد استخدم فعلا التحضير الاليكترونى .مما رفع كفاءة العملية التعليمية
فلما لاتعمم على المدارس الحكومية
وإن كنت أود أن أضيف أنه قد آن الآوان لدفتر تحضير إليكترونى موحد يشترك فى إعداده الجميع
وقد نفذ هذه التجربة معلمى اللغة الانجليزية حيث كان الجميع متحمس للعمل ...
وبالرغم من الكثير من المدرسين قد أجتاز دورات تدريبية متقدمة إلا أن التقاعس عن التجربة مرده للجمود الفكرى الذى يتسم به الكثير من المسئولين والمتابعون بغباؤهم المعهود فى التعامل مع المدرسين ...
ولكن أرى الكثير وخاصة فى مدارس اللغات قد استخدم فعلا التحضير الاليكترونى .مما رفع كفاءة العملية التعليمية
فلما لاتعمم على المدارس الحكومية
yassin balja-
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية :: المنتدى العام :: طرق التدريس والأساليب التربوية :: طرق تدريس الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja
» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja
» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة