توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالسبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
تصنيف طرائق التدريس I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

مواضيع مماثلة
طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 838

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


تصنيف طرائق التدريس

اذهب الى الأسفل

تصنيف طرائق التدريس Empty تصنيف طرائق التدريس

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام السبت 20 سبتمبر 2014, 9:23 pm

تصنيف طرائق التدريس
تعتبر طرق التدريس أكثر عناصر المنهج تحقيقا للأهداف التربوية التعليمية حيث أنها تحدد دور كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية ، كما أنها تحدد الأساليب الواجب إتباعها ووسائل الاتصال التعليمية المطلوب استخدامها ، والأنشطة التي يفترض القيام بها وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من التدريس . وتتعدد طرق التدريس وأساليبه ، ويمكن اختصارها في ثلاث أنماط حسب دور كل من المعلم والمتعلم:
1. • الطريقة التي يركز فيها النشاط على جهد المعلم وحده :
ويكون للمعلم دورا محوريا فيها ( التخطيط – التنفيذ – المتابعة ) ويكون دور المتعلم  هو المتلقي السلبي ويتم التركيز فيها على النواتج المعرفية ( الحقائق والمفاهيم ) وتتركز على طريقة المحاضرة أو الطريقة الإلقائية التقليدية والتي تركز على نقل المعلومات وشرحها وتبسيطها وتفسيرها ( وتسمى كذلك بطريقة التدريس المباشر)

2. • الطريقة التي يشارك فيها التلميذ معلمه بعض المسئولية :
وتقوم  على مشاركة المتعلم في عملية التعلم مشاركة نشطة ويلعب المعلم دورا نشطا في تيسير عملية التعلم . ( و تسمى كذلك بطرق التدريس الموجهة ) ومن هذه الطرق
1. الطريقة الحوارية ( المناقشة )
2. العروض العلمية
3. الطريقة الاستقرائية
4. الطريقة الاستنباطية ( القياسية)
5. طريقة حل المشكلات
6. طريقة الاكتشاف الموجهة
3. • الطريقة التي يتحمل فيها التلميذ معظم المسئولية :
حيث يتاح للمتعلم تعليم نفسه بنفسه وفقا لاستعداداته وقدراته وذلك من خلال أساليب التعلم الذاتي المتعددة ( وتسمى كذلك بطرق التدريس غير المباشرة ) ومن هذه الطرق
1. طريقة الاكتشاف الحر ( الطريقة التنقيبية أو الكشفية )
2. الحقائب التعليمية
3. التعليم البرنامجي والحاسب الآلي
4. الطريقة التجريبية
أولا : الطرق التي يركز فيها النشاط على جهد المعلم وحده
الطريقة الإلقائية ( طريقة المحاضرة):
وسميت هذه الطريقة بهذا الاسم ، لأن المعلم يعد نظريا الحقائق والمعلومات وبسردها لطلابه ويكون صوته المسموع فقط وسيلة التعلم ، و تشمل طريقة الشرح والطريقة الوصفية .
ويمتاز الإلقاء الجيد ، وبتأثير حركات ( تمثيل ) المعلم ونبرات صوته بشد وتركيز انتباه الطلاب ، ويلجأ المعلمون الجدد إلى هذه الطريقة لرغبتهم في إعطاء كل ما حضروه للدرس ، وهذه الطريقة تفيد الأطفال الصغار ( رياض الأطفال و الأول والثاني ابتدائي ) وخاصة وأنهم لا يجيدون القراءة والكتابة ، فهي تناسبهم في سرد الحكايات والقصص وشرح بعض الأحداث في البيئة وكذلك وصف المشاهدات التي تفيدهم في تكوين الأفكار حول موضوع ما في الدرس .
وهذه الطريقة تفيد المعلم الذي لا يتقيد بحرفية الكتاب ، فيمكنه أن يطيل أو يختصر .
من عيوب هذه الطريقة في مراحل التعليم التالية لمرحلة رياض الأطفال والابتدائي أنها تسبب السأم والملل والبعد عن التفكير ، لأن الطالب ملزم بمتابعة معلمه فيما يقدمه من معلومات كثيرة شفويا فيكون تركيزه منصب على المتابعة فقط .
ويطلق أحيانا على الطريقة الإلقائية مصطلح طريقة المحاضرة ، ويقصد بها العرض الشفوي دون مناقشة ، وعدم إشراك الحاضرين مع المحاضر وعليهم الاستماع وتدوين الملاحظات وفهم ما يقال دون السماح لهم بالسؤال أثناء المحاضرة ولذلك تناسب الطريقة الطلاب الذين يبحثون عن م عارف ومعلومات يصعب عليهم جمعها من مراجع كثيرة .

مميزات طريقة المحاضرة ( العرض الشفوي )
☼تفيد المقررات الطويلة حيث يقطع المعلم كما كبيرا من المعلومات
☼ تفيد في طرح المقدمة والنهاية لكل درس
☼ تفيد الطلاب الذين يتميزون بقدرات عالية في الحفظ
☼ توفير النظام والانضباط أثناء المحاضرة
☼ تمتاز باستغلال الوقت استغلالا كبيرا
☼ تفيد في حالة عدم توفر الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية الحديثة في كثير من البلاد الفقيرة

وهذه الطريقة تحت الظروف الخاصة لكثير من البلاد تناسب المعلم الذي يتمتع بشخصية قوية وغزارة المعلومات والقدرة على التمثيل التربوي والقدرة على التحكم في تغيير نبرات صوته من لحظة لأخرى كي يشد انتباه الحضور .

عيوب طريقة المحاضرة
☼ تجعل الطالب سلبيا حيث أنه يكون مستمعا فقط في المواقف التعليمية المختلفة
☼ تسبب للطالب شرود الذهن لأن الطريقة تتطلب منه المتابعة المستمرة لسرد المعلومات
☼ لا تأخذ في الاعتبار الجوانب الوجدانية والانفعالية و المهارية حيث تركز على المستويات الأولية من الجانب المعرفي وهو التذكر فقط
☼ المادة الدراسية محور العملية التعليمية وليس الطالب
☼ يعتمد على الحفظ والاستظهار دون فهم لكثير من المعلومات وليس هناك فرصة للطالب كي يسأل ويستفسر
☼ أساليب التقويم تركز على قياس مستوى التذكر فقط وهو أدنى مستويات الجانب المعرفي في التحصيل الدراسي
☼ الفروق الفردية بين الطلاب غير معروفة لغياب المناقشة وبالتالي عدم معرفة المعلم لمستوى طلابه المعرفي وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم
☼ لا تعتمد أسلوب التطبيقات العملية للمعلومات
☼ المعلومات سريعة النسيان لأنها تعتمد على السمع والرؤية ولا تعتمد على التجريب واكتساب الخبرة المباشرة

اقتراحات لتحسين طريقة المحاضرة
☼ أن يبذل المعلم ( المحاضر ) غاية جهده لكي يكون محاضرا ناجحا فيصل بمحاضرته إلى أقصى درجة ممكنة من الفاعلية
☼ أن يكون نطقه للألفاظ واضحا وأن يتأكد من أن كل طالب في الفصل يسمعه
☼ أن يشيع صوته الثقة بين طلابه والسيطرة عليهم وألا يتكلم على وتيرة واحدة بل يغير من نبرات صوته ، يعلى فيه ويخفض ليؤكد النقاط الهامة
☼ يفرق بين ما هو مهم وما هو أهم
☼ إبراز النقاط الأساسية في الموضوع ويعرض المبادئ الهامة في مواقف متعددة ومتنوعة
☼ لا ينتقل من مبدأ إلى آخر إلا بعد أن يكون قد مهد لهذا الانتقال تمهيدا كافيا
☼ الاستعانة بالسبورة وبيان تسلسل العرض والتسجيل المنظم للمفاهيم الأساسية للموضوع على أن يراه المستمع كاملا ، وكذلك الرسوم التوضيحية وقائمة بالألفاظ والتعبيرات العلمية الجديدة إلى غير ذلك من المعينات على الفهم والإيضاح
☼ ألا يتردد المعلم ( المحاضر ) في التوقف عن متابعة المحاضرة إذا رأى ملامح الحيرة أو عدم الفهم على أوجه المستمعين فيتوقف ليسأل ويناقش ويوضح إلى  تزول الصعوبة ويتضح الغموض
☼ استخدام الوسائل السمعية والبصرية في المحاضرات يساعد على تعويض بعض نواحي القصور في اللغة كوسيلة لتكوين المدركات ( المحسوس) والصور الذهنية ولذلك فللمصورات والشفافيات والعروض العملية والنماذج والمجسمات وغيرها من الوسائل التعليمية أهميتها أثناء المحاضرة
☼ توفير جو الارتياح في المحاضرة يشيع البهجة في نفوس المستمعين ويجعلهم أكثر تقبلا ويجعل المواقف التعليمية أجود توصيلا للتعليم والتعلم
في دولة الكويت لا تفي طريقة المحاضرة بأهداف تدريس العلوم حيث تؤكد الأهداف على الاهتمام بالجانب العملي في تدريس العلوم حتى يبقى نمو جانب النفس حركي مع جوانب النمو الأخرى المطلوبة في المتعلم وتؤكد كذلك بالاهتمام بالاختبارات العملية ومتابعة مهارات التداول والتعرف مبكرا من مراحل التعليم الأولى .

ثانيا : الطريقة التي يشارك فيها التلميذ معلمه بعض المسئولية
طريقة المناقشة ( الحوار ) كأحد طرائق التدريس :
مقدمة :
تعد طريقة المناقشة وسيلة الاتصال الفكري بين المعلم والطلبة ، والمناقشة تمثل حوارا تعليميا ن وتنقل المنافسة بالطلبة من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي في الموقف التعليمي وبعبارة أخرى فإن الطريق إلى المناقشة هو في واقع الأمر الطريق إلى حل المشكلات بطريقة المشاركة الجماعية حيث تتفاعل خبرات كل فرد في الجماعة من أجل الوصول إلى حل للمشكلة التي تواجههم ،
وسوف نتناول في ما يلي الأساسيات العامة لهذه الطريقة :
1. الخطوات الصحيحة لنجاح أسلوب المناقشة
2. خواص أسئلة المناقشة
3. مميزات طريقة المناقشة
4. عيوب طريقة المناقشة
5. مقترحات لتحسين طريقة المناقشة
6. الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة
7. واقع الخبرة الميدانية

أولا:الخطوات الصحيحة لنجاح أسلوب المناقشة :
1. التعرف على الخبرات المعرفية السابقة للطلاب كأساس للمناقشة
2. إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس
3. التوجيه للبحث عن مشكلة وتفسير البيانات والنتائج وذلك بطرح الأسئلة التفسيرية ومناقشتها
4. وقوف المعلم على مدى تتبع الطلاب لنقاط الدرس وذلك بطرح الأسئلة للتأكد

ثانيا : خواص أسئلة المناقشة :
يجب أن تدور الأسئلة حول ما يلي :
1. حقائق سبق للطلاب تعلمها
2. حول مشكلات نحو حلها
3. تتحدى تفكير الطلاب شريطة أن تكون في مستواهم العقلي
4. تتضمن أسئلة للرأي الحر

ثالثا: مميزات طريقة المناقشة :
1. الطالب محور العملية التعليمية
2. مفيدة للعلم  بـ Feed back   كأساس للتعلم
3. إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس
4. تعتمد أسلوب الفهم وليس الحفظ والاستظهار
5. تقيس مستويات عقلية اعلي مستوى التذكر
6. تقر الفروق الفردية لاعتمادها الجوانب النفس حركية والمعرفية والوجدانية
7. يعتمد أسلوب التطبيق العملي لزيادة فهم الطلاب

رابعا: عيوب طريقة المناقشة :
1. قد تسبب الفوضى
2. لا تعطي للمدرس الفرصة لإجراء بعض التطبيقات العملية لضيق الوقت وانشغال المدرس بالرد على الإجابة على أسئلة الطلاب
3. مناقشات فرعية تخرج المعلم والطلاب عن موضوع الدرس
4. قد يوزع المعلم أسئلته دون تخطيط ويوزع الأسئلة توزيع غير عادل

خامسا: مقترحات لتحسين طريقة المناقشة :
1. تحديد وقت معين لأسئلة الطلاب وتقديم إجابات مختصرة نموذجية
2. يدرك المعلم كيف ومتى يسأل الطلاب
3. ضبط المعلم سلوكيات الطلاب
4. طرح أسئلة متنوعة تناسب مستوياتهم التعليمية
5. المشكلات العلمية مناسبة لمستوى قدرات الطلاب
6. يصاحبها وسائل لإيضاح وتجارب حتى لا تعتمد على الناحية اللفظية فقط

سادسا: الاعتبارات الواجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة :
1. توجيه السؤال لجميع الطلاب دون طالب والاهتمام بجميع الطلاب
2. الاهتمام بالصياغة الدقيقة للأسئلة لا تحتمل أكثر من إجابة
3. عدم الاستهزاء بالإجابات الخاطئة للطلاب
4. الاستعانة بالوسائل التعليمية الخاصة بموضوع الدرس لزيادة فهم الطلاب وخاصة التجارب العملية
5. يفضل استخدام الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة مفتوحة و تشجع الطلاب على التفكير وربط المفاهيم المتعلقة بالموضوع

سابعا: واقع الخبرة الميدانية :
عزيزي المعلم يندهش البعض عندما يسمع أن للمناقشة دور في تدريس العلوم والواقع أن هذا تصور محدود فالمناقشة في تدريس العلوم يمكن أن تتناول مواقف علمية يطلب فيها من الطلاب اقتراح خطة
لتجربة أو طريقة لضبط أحد العوامل في تجربة أو استنتاج علاقات أو تكوين فروض أو غيرها من العمليات التي يمكن من خلال المناقشة أن يزداد فهم الطلاب لها

واليك عزيزي المعلم خصائص السؤال الجيد :
1. يتناسب مع الهدف الذي وضع لأجله
2. متعلقا بموضوع الدرس
3. صياغة لغوية واضحة مفهومة ومختصرة
4. متطلبات السؤال محدودة
5. يركز حول مشكلة واحدة
6. يتناسب مع قدرات الطلاب ومراعاة خبراتهم السابقة
7. نبرة السؤال واضحة تبين الاهتمام وتوحي بالثقة
8. يتحدى تفكير الطلاب شريطة أن يكون في مستواهم الفكري والمعرفي

2. العروض العملية كأحد طرق التدريس
مقدمة :
العلم عملية عقلية وجهد إنساني دائم من أجل التطور والتقدم من خلال طرق مخطط لها تعتمد دائما على الملاحظة والتجريب والموضوعية والعروض العملية نشاط تعليمي له إمكانيات متعددة وفعالة في مجال تدريس العلوم يقوم فيه المعلم بالنشاط أمام الطلاب ولكن هذا لا يمنع من قيام الطلاب بأنواع معينة من النشاط أمام زملائهم والمشاركة في جوانب معينة مع توجيه وإشراف من جانب المدرس .
أنواع العروض العملية :
والعروض العملية تنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1. عروض عملية يقوم بها المعلم وحده
2. عروض عملية يقوم بها طالب أو أكثر
3. عروض عملية يشارك بها عدد من الطلاب مع المعلم
وتختلف العروض العملية عن المناقشة في أنها تتطلب المشاهدة من جانب الطالب .
الهدف من العروض العملية :
1. توضيح بعض الظواهر والحقائق العلمية مثل التجارب الكيميائية التي تتطلب استخدام الكاشف للتعرف على المواد المجهولة
2. تعلم مهارات معينة أو عمليات معينة مثل تشريح حيوان أو عمل قطاعات نباتية ..الخ
3. التعريف بالأجهزة وكيفية التعامل معها حيث يقوم المعلم بتشغيلها أمام الطلاب مثل جهاز فولتا متر هوفمان .........الخ
الخطوات اللازمة لإنجاح العروض العملية :
1. الإعداد الجيد
2. تهيئة الجو الملائم للعروض
3. الأداء الجيد
4. الزمن المناسب للعرض
5. ينبغي إجراء العروض التوضيحية مسبقا قبل عرضها أمام الطلاب
6. ينبغي أن تكون العروض " مفاجأة " للطلاب لم يسبق لهم رؤيتها
7. ينبغي أن يكون الغرض من العروض العملية واضحا

مزايا العروض العملية :
1. توفر مجال كبير لنقل الخبرات لجميع طلاب الفصل
2. توفر اقتصاد في التكلفة خاصة للأجهزة غالية الثمن
3. تقيد في إجراء التجارب التي يتم استخدام مواد خطرة فيها مثل تفاعل الصوديوم مع الماء أو استخدام أجهزة الجهد الكهربائي
4. تمكن المعلم من تدريس اكبر قدر من المادة الدراسية بطريفة منظمة في وقت اقل
5. تسهم في تحقيق بعض الأهداف مثل تدريس المعلومات بطريقة وظيفية و تنمية التفكير العلمي ومهارات و اتجاهات حل المشكلات  و تنمية الميول العلمية
6. حل المشكلات ازدحام العقول و عدم كفاية الإمكانات في المدارس اللازمة  للدراسة  العلمية كمجموعات
مجالات استخدام العروض العملية :
1. الاستخدام كأسلوب لتقديم موضوعات أو دروس جديدة مثال :
درس الكشف عن محاليل الأحماض والقلويات و الأملاح و استخدام الكاشف مثل محلول فينول فيثالين و يشاهد الطلاب تلون محلول هيدروكسيد الصوديوم باللون الوردي  و من خلال المناقشات تثير مثل هذه العروض اهتمام الطلاب نحو أسلوب حل المشكلات
2. توضيح أفكار و ظواهر و علاقات مثال:
اختلاف تمدد الأجسام الصلبة بالحرارة مثل تجربة أداء ( الكرة والحلقة ) أو توضيح تمدد السوائل أو اختلاف درجة غليان السائل باختلاف الضغط الواقع على سطحه
3. حل بعض المشكلات التي تنشأ الدرس ويمكن للمدرس أن يوضحها عمليا بمساعدة الطلاب في التوصل للحل مثال :
تحليل الماء كهربائيا ولماذا نضيف قليلا من الحمض للماء
وضع مدفأة في الأيام الرطبة خاصا عند إجراء تجارب الدلك للكشف عن الكهرباء الساكنة
وتوصيل المحاليل للتيار الكهربائي مثل المحاليل الإلكتروليتية وغير الإلكتروليتية أي الفرق ما بين محلول الملح ومحلول السكر في إمكانية توصيل الكهرباء
4. مقررات العلوم مليئة بالقواعد والقوانين التي يمكن توضيحها عن طريق نشاط العروض العملية مثال :
قوانين الطفو   -   تعيين كثافة جسم صلب غير منتظم الشكل   -   تعيين قانون الانعكاس ..الخ  
5. التطبيق العملي للنظريات العملية باستخدام نماذج صناعية مثال :
درس التمدد الطولي للأجسام الصلبة المعدنية   -  القضيب الحراري المزدوج  ، يمكن للمدرس أن يقوم بتوضيحات عملية لفكرة استخدام الصفائح المزدوجة في عمل منذر الحريق ومنظم الحرارة وكذلك عمل الدينامو
6. استخدام العروض العملية كأسلوب للمراجعة بعد الانتهاء من تدريس موضوع معين أفضل من أسلوب الشرح اللفظي فقط وأكثر فعالية
أبرز نواحي الخلل في العروض العملية :
1. عدم ضمان توفر المشاهدة الواضحة لجميع الطلاب التي تعرض أمامهم مما يلزم المعلم أن يقوم باستخدام كل الوسائل والإمكانيات لتحقيق وضوح المشاهدة لجميع الطلاب
2. عدم إدراك الطالب لطبيعة تركيب الأجهزة أي أن هناك كثير الأشياء والخبرات يصعب على الطلاب إدراكها وتعلمها عن طريق المشاهدة وحدها أو السمع مثل الرائحة ، الملمس ، التذوق .. لوجود خبرات تستخدمها
3. قد تؤدي إلى فهم غير كامل أو صحيح لما يشاهده الطلاب ن عروض في الدرس خاصة أن بعض المدرسين لا يسألون الطلاب أو يناقشوهم فيما يعرض من نشاط أو قد يخجل بعض الطلاب في توجيه أسئلة للمدرس
4. من المحتمل في العروض العملية أن يستأثر بالأسئلة والمناقشة بعض الطلاب تبعد المعلم عن الدرس الأساسي لموضوعات بعيدة ويضيع مبدأ تكافؤ الفرص والفروق الفردية
5. غياب الجانب الحسي والملموس من جانب الطالب إذا ما قام المعلم بإجراء التجربة أو استخدام الجهاز بمفرده مما يؤدي إلى تشتيت انتباه الطلاب وشرود الذهن
التخطيط الجيد للمعلم للعروض العملية
سوف نوضح فيما يلي
عددا من العناصر الهامة التي يمكن أن يقوم عليها التخطيط الجيد لطرق وأساليب استخدام العروض العملية في تدريس العلوم

اعتبارات أولية :
أول ما يفكر فيه المعلم عند التخطيط لاستخدام العروض العملية في درس معين ما يلي :
1. هل العروض العملية تخدم فعلا في توصيل المادة العلمية إلى الطلبة وتوفير خبرات التعلم المناسبة وهل يثير نشاط العروض العملية اهتمام الطلبة ؟
2. هل تتوفر في المدرسة الأدوات والمواد والوسائل والأجهزة التعليمية المختلفة التي تحتاج إليها العروض العملية ، وفي حالة عدم توفر بعضها هل يمكن للمدرسة أو للمعلم نفسه تدبيرها عن طريق أدوات وأجهزة مبسطة بديلة من إعداده أو تدبيرها من المدارس أو من مصادر أخرى خارج المدرسة ؟
3. هل الأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية المستخدمة في العروض العملية مناسبة الحجم بحيث تمكن جميع الطلبة من مشاهدة ومتابعة نشاط هذه العروض ؟
4. هل يساعد استخدام العروض العملية في تحقيق العملية في تحقيق فهم وظيفي للمادة أو المعرفة العلمية المراد تعلمها ؟ وهل يساعد هذا الاستخدام في تحقيق مهارات واتجاهات أو سلوك حل المشكلات وغير ذلك من الأهداف السلوكية التي يهدف غليها تدريس العلوم

وضوح المشاهدة :
يفضل استخدام أدوات وأشياء وأجهزة مناسبة الحجم بحيث يسهل على جميع الطلاب مشاهدتها مثل الأجهزة الميكروسكوبية كما يمكن تكبير الصور والرسوم التوضيحية باستخدام أجهزة التكبير المناسبة مثل جهاز عرض المواد المعتمة أو جهاز عرض فوق رأسي ومن ناحية أخرى فإن الخلفية أو الوسط الذي يوجد خلف الأدوات والأجهزة التي قد يستخدمها المعلم في عروضه العملية لها أهميتها في تامين المشاهدة الواضحة ففي بعض الحالات قد تؤثر سترة المعلم على وضوح إدراك على وضوح إدراك مواد معينة يعرضها في أنابيب الاختبار أو في أواني زجاجية معينة .

تركيز انتباه الطلبة للعرض العلمي :
من الأساليب التي تفيد في جذب انتباه الطلبة التوجيه المسبق للطلبة لمشاهدة أشياء أو عمليات معينة سوف يقوم المعلم بعرضها ومناقشتهم بعد ذلك فيما شاهدو كأن يستخدم نموذجا شغالا لمضخة الحريق أو عرضا شغالا لعمل الممصات في نقل ماء ملون من إناء إلى آخر أو تحول محلول تباع الشمس الزرق إلى اللون الأحمر .

استخدام أنواع متعددة من النشاط والوسائل التعليمية :
يجب أن يراعي المعلم عند التخطيط للعروض العملية احتمال إجراء تعديلات بسيطة في الخطة وأنواع النشاط التي سبق أن أعدها وما لم يعمل المعلم على توافر هذه الأدوات والأجهزة فيصعب عليه مواجهة مثل هذه المواقف بعروض عملية مباشرة .

الاستعداد السابق للعروض العملية و اختبار المواد والأدوات والأجهزة المستخدمة :
فمثلا يمكن أن نلاحظ على مدرس معين من علامات الارتباك والقلق عندما يعمل على إعداد الأدوات والمواد والأجهزة التي قد يحتاج إليها في الدقائق القليلة التي تسبق بدء الدرس وفي حالات أخرى يدخل المعلم الحصة ولم يحضر هذه الأشياء أو لم يستكملها ويضطر إلى إخراج بعض الطلبة أكثر من مرة أثناء الدرس لإحضارها من حجرة التحضير أو أن يخرج المعلم بنفسه ويترك الدرس لهذا الغرض ومثل هذا الأسلوب غير مقبول من المعلم بطبيعة الحال لأنه فضلا عما يهدره من وقت كان من الأجدى أن يستثمر في التعلم

وضوح الغرض أو الأغراض من العروض العملية في أذهان الطلبة :
و ذلك يساعد الطلاب في متابعة نشاط العرض و المشاركة الذهنية الفعالة في التوصل إلى نتائج أو حلول معينة ففي حالات عرض عملي عن التحليل الكهربائي للماء مثلا و استخدام جهاز الفولتامتر الكهربي يمكن أن يعبر المعلم عن العرض من هذا النشاط العملي في صورة السؤال التالي :
ما العناصر التي يتركب منها الماء وبأي نسبة حجميه ؟ وهكذا يتيح المعلم لطلبته الفرصة للتفكير و المشاركة معه في العرض العملي للتوصل إلى الإجابات الصحيحة و مثل هذا الأسلوب يسهم في تحقيق غايات لها أهميتها في مجال تعلم الطلبة للعلوم

التدرج في العرض العملي و إشراك الطلبة فيه :
من القواعد العامة للعروض العملية ألا يسرع مدرس العلوم في إجراء هذا النوع من النشاط  و كذلك ألا يسرع في الشرح بدرجة لا تمكن الطلبة من الفهم السليم للعمليات أو الأفكار أو المفاهيم الأساسية التي توضحها العروض العملية و على مدرس العلوم أن يدرك أن إشراك الطلاب في العروض العملية  فضلا عن تحقيق المشاركة الذهنية و الجسمية في الدرس فإنها ولا شك تتيح للطلبة الفرص لاكتساب بعض مهارات الأداء و العمل و التفكير التي لا غنى عنها في مجال تعلم العلوم

التقويم و التحقق من الفهم السليم :
و من العناصر الأساسية عند التخطيط للعروض العملية أن يتضمن هذا التخطيط تقويما لتعلم الطلبة و التحقق من الفهم السليم فيستطيع المعلم مثلا أن يطلب من احد الطلبة أن يصف ما يشاهده في العرض العملي و من طالب آخر أن يذكر الغرض من إجراء تجربة معينة و من طالب ثالث أن يشرح طريقة أو خطوات العمل أو تفسير النتائج ومن خلال نشاط الطلبة يمكن للمدرس أن يبين مدى ما حققه الطلبة من تعلم كما أنها تمكنه في نفس الوقت من تقويم تعلم الطلاب للجوانب معينة من ميول الطلبة واهتماماتهم العلمية .
منقول للفائدة
أ / محمد عبد السلام
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى