توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالسبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
خطوات حل المسائل الرياضية I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

مواضيع مماثلة
    طلب تاكد من اجابة اسئلة

    الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

    نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

    المرفقات
    12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
    (27 Ko) عدد مرات التنزيل 869

    تعاليق: 0

    مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

    الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

    اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

    السيد الاستاز / موجة الرياضيات

    اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

    حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 0

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم

    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم


    خطوات حل المسائل الرياضية

    اذهب الى الأسفل

    خطوات حل المسائل الرياضية Empty خطوات حل المسائل الرياضية

    مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام السبت 13 سبتمبر 2014, 1:50 pm

    خطوات حل المسائل الرياضية
    قراءة المسألة
    تحديد ما بها من بيانات
    تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه
    تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم
    ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب
    حل المسألة
    مراجعة الحل
    وفيما يلي تفصيلا لهذه
    الخطوات بترتيبها السابق
    تتضمن الخطوة الأولى وهي
    قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني أن نقرأ بعناية وبدقة وفهم
    ومن الممكن أن نقرأ المسألة دون أن نفهمها
    والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل
    ومما يعوق الفهم أن تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
    تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج إليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى أي مادة خارجية
    لذا يسهل عادة أن نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
    من الضروري فحص عبارات المسألة لتحديد المطلوب وإيجاده
    وقد يرد المطلوب في نهاية المسألة ولكن هذه ليست قاعدة
    وينبغي أن يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الأولى للمسألة مباشرة
    بعد أن يقرأ التلميذ المسألة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب إيجاده
    من الضروري أن يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسألة
    وفي بعض الأحيان تكون هذه الخطوة من أصعب الخطوات
    فقد لا يعرف التلميذ ما إذا كان عليه أن يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم
    وإذا كان المطلوب لحل المسألة هو القيام بعدة عمليات فقد لا يعرف التلميذ ترتيب أجزائها
    ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة أن يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده
    وعلى الرغم من أن هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه أن يقوم بها لحل المسألة
    إلا انه ليس من الحكمة أن يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا
    ولا ينبغي أن تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وإنما ينبغي أن تستخدم كمعينات لفهم المسألة
    وليس هناك قاعدة واحدة يمكن أن تتبع لحل
    جميع المسائل بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسألة فالتلميذ
    قد يفهم معنى المسألة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية اللازمة
    فقد يستلزم حل المسألة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك
    ومن الضروري أن يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
    وينبغي أن يراجع التلميذ الحل أو الإجابة
    ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة
    ويمكن أن تراجع المسألة بواسطة عملية مختلفة عن العملية
    التي أجريت للوصول إلى الحل
    أ / محمد عبد السلام
    أ / محمد عبد السلام
    موجه رياضيات والمشرف العام
    موجه رياضيات والمشرف العام

    ذكر
    العمر : 68
    تاريخ التسجيل : 04/04/2008
    الموقع : http://nsrya.ba7r.org

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى