المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."
- المرفقات
تعاليق: 0
مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous
اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق
السيد الاستاز / موجة الرياضيات
اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية
حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أ / محمد عبد السلام | ||||
yassin balja | ||||
asmaa mahmoud | ||||
somia | ||||
حسني 2014 | ||||
ahmed mohamed | ||||
JOoJOo | ||||
نودي | ||||
lamia | ||||
MohmedYaseen |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أ / محمد عبد السلام | ||||
asmaa mahmoud | ||||
yassin balja | ||||
shadi 7osny | ||||
MohmedYaseen | ||||
نودي | ||||
اااصيل | ||||
somia | ||||
رنيم | ||||
»حروف« |
خطوات حل المسائل الرياضية
صفحة 1 من اصل 1
خطوات حل المسائل الرياضية
خطوات حل المسائل الرياضية
قراءة المسألة
تحديد ما بها من بيانات
تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه
تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم
ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب
حل المسألة
مراجعة الحل
وفيما يلي تفصيلا لهذه
الخطوات بترتيبها السابق
تتضمن الخطوة الأولى وهي
قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني أن نقرأ بعناية وبدقة وفهم
ومن الممكن أن نقرأ المسألة دون أن نفهمها
والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل
ومما يعوق الفهم أن تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج إليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى أي مادة خارجية
لذا يسهل عادة أن نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
من الضروري فحص عبارات المسألة لتحديد المطلوب وإيجاده
وقد يرد المطلوب في نهاية المسألة ولكن هذه ليست قاعدة
وينبغي أن يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الأولى للمسألة مباشرة
بعد أن يقرأ التلميذ المسألة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب إيجاده
من الضروري أن يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسألة
وفي بعض الأحيان تكون هذه الخطوة من أصعب الخطوات
فقد لا يعرف التلميذ ما إذا كان عليه أن يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم
وإذا كان المطلوب لحل المسألة هو القيام بعدة عمليات فقد لا يعرف التلميذ ترتيب أجزائها
ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة أن يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده
وعلى الرغم من أن هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه أن يقوم بها لحل المسألة
إلا انه ليس من الحكمة أن يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا
ولا ينبغي أن تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وإنما ينبغي أن تستخدم كمعينات لفهم المسألة
وليس هناك قاعدة واحدة يمكن أن تتبع لحل
جميع المسائل بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسألة فالتلميذ
قد يفهم معنى المسألة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية اللازمة
فقد يستلزم حل المسألة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك
ومن الضروري أن يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
وينبغي أن يراجع التلميذ الحل أو الإجابة
ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة
ويمكن أن تراجع المسألة بواسطة عملية مختلفة عن العملية
التي أجريت للوصول إلى الحل
قراءة المسألة
تحديد ما بها من بيانات
تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه
تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم
ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب
حل المسألة
مراجعة الحل
وفيما يلي تفصيلا لهذه
الخطوات بترتيبها السابق
تتضمن الخطوة الأولى وهي
قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني أن نقرأ بعناية وبدقة وفهم
ومن الممكن أن نقرأ المسألة دون أن نفهمها
والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل
ومما يعوق الفهم أن تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات
تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج إليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى أي مادة خارجية
لذا يسهل عادة أن نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات
من الضروري فحص عبارات المسألة لتحديد المطلوب وإيجاده
وقد يرد المطلوب في نهاية المسألة ولكن هذه ليست قاعدة
وينبغي أن يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الأولى للمسألة مباشرة
بعد أن يقرأ التلميذ المسألة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب إيجاده
من الضروري أن يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسألة
وفي بعض الأحيان تكون هذه الخطوة من أصعب الخطوات
فقد لا يعرف التلميذ ما إذا كان عليه أن يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم
وإذا كان المطلوب لحل المسألة هو القيام بعدة عمليات فقد لا يعرف التلميذ ترتيب أجزائها
ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة أن يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده
وعلى الرغم من أن هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه أن يقوم بها لحل المسألة
إلا انه ليس من الحكمة أن يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا
ولا ينبغي أن تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وإنما ينبغي أن تستخدم كمعينات لفهم المسألة
وليس هناك قاعدة واحدة يمكن أن تتبع لحل
جميع المسائل بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسألة فالتلميذ
قد يفهم معنى المسألة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في إجراء العمليات الحسابية اللازمة
فقد يستلزم حل المسألة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك
ومن الضروري أن يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا
وينبغي أن يراجع التلميذ الحل أو الإجابة
ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة
ويمكن أن تراجع المسألة بواسطة عملية مختلفة عن العملية
التي أجريت للوصول إلى الحل
أ / محمد عبد السلام- موجه رياضيات والمشرف العام
-
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام
» تدريب 3 ثانوي 2018
السبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» طلب تاكد من اجابة اسئلة
الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل
» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
الإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja
» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
الأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja
» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
الأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام
» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر
» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
الجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة