توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالسبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 837

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟

اذهب الى الأسفل

كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ Empty كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام السبت 31 يناير 2015, 11:09 am

كيف تصبح من عشاق الرياضيات ؟ 2014-10-12_120105
 
كيف تصبح من عشاق الرياضيات
كم هو مفرح أن تحصل على أعلى الدرجات في الرياضيات وكم هو محبط أن تكون دائما من دون ذلك لكن الذي يقلقك دائما أن تظل درجاتك معتدلة ومستقرة كل مرة ، وأنت عند نفسك تبذل المجهود تلو الآخر ، فلا تدري كيف لا تتزايد درجاتك
إن كنت من هؤلاء ، فاقرأ هذه المقالة عسى أن نفك لك اللغز
من الممتع للمدرس أن يلاحظ عن كثب كيف يعمل التلاميذ وكيف يفكرون ، بل أن يكتشف عوالمهم الغامضة من خلال الرياضيات ! ليس ذلك بالسهل ؛ فالتلميذ المتعثر دائما قد يدل للمدرس على كسله الدائم ، لكن الأمر ليس كذلك على العموم ، فجوابه عن سؤال أو عدة أسئلة قليلة قد أخذ منه الجهد الكبير والعناء الكثير ؛ كيف لا وهو أمام عالم مجهول ! والتلميذ الذي يعيد ارتكاب نفس الأخطاء قد يدل ذلك على التهور وعدم الانتباه ! لكنه ليس كذلك ؛ فالخطأ في الرياضيات حلقة مرتبطة بحلقات كثيرة  ، إن أردت تصحيحها فأنت أمام منظومة معقدة ، عليك حلها بشكل دقيق ومتقن ، ولابد لك من الخبرة في التناول ولابد لك من عاملي الوقت والتضحية.
إن الملاحظ عن كثب لعمل التلاميذ في الرياضيات ، ليستنتج هذه الملاحظات المهمة :
1) الاعتقاد السائد أن الرياضيات مادة صعبة ومعقدة ، مما يؤدي إلى نوع من العقدة لدى التلاميذ ، ولا غرابة أن التوجه الكمي لتعليمنا من العوامل الأساسية لذلك .
2) الاعتقاد بأن الرياضيات تلقن كباقي المواد ، وتدرك فقط بالحضور في الحصص ونقلها كتابة على الدفاتر وهذا خطر عام تلاحظه بسهولة ؛ فالتلميذ لا يكلف نفسه لمعرفة الخاصيات وتطبيق المناسب منها . لا غرابة في ذلك أن التلاميذ – غالبا – لا يمارسون الرياضيات في القسم بقدر ما يدونونها في الدفاتر ، فيكون نتاجا لذلك تراكم الصعوبات.
3) عدم قدرة غالبية التلاميذ على معرفة الأساسيات في كل درس وهيكلية الدرس . وهذا ناتج عن الخلل في طرق مراجعة الدروس وتطبيقها عبر التمارين ، وقد يكون أيضا خللا لدى المدرس لخلطه بين الخاصيات الرئيسية والنتائج مما يمدد الدرس بشكل يصعب على التلميذ التمكن من تطبيق الدرس .
4) عدم قدرة غالبية التلاميذ على تنظيم الحل الرياضي على الورقة وتخبطهم الملحوظ في كتابة وتنظيم الأجوبة ، وهذا ناتج عن قلة الممارسة وعدم اهتمام المدرس بصيغة الرياضيات الجيدة  واحترام قواعد المنطق والبرهنة .
5) الخلل الواضح في القدرة على التنظيم وفقدان آليات البحث والاستمرار والمداومة في العمل في الرياضيات ؛ فالأغلبية لا يستطيعون الجلوس مدة زمنية كافية لتعلم الرياضيات ، فالملاحظ تذبذبهم الدائم وعدم الاستقرار ، ويكون من النتائج الوخيمة تراكم المعارف والصعوبات المتزايدة .
6) الخلل الواضح في ربط العمل في الرياضيات بالحصول على الدرجة بشكل معين ؛ فالحصول على درجة مقبولة عندك بطرق معينة لا يعني أنك تعرف الرياضيات ؛ وهذه من المخاطر على مستقبل الرياضيات والتلاميذ ، لوجود الخلل في المعايير ، وهذا ينطلي على باقي المواد الدراسية .

ها أنت قد قد عرفت شيئا عن مكامن الخلل ، فهل من مخرج من هذا النفق ؟؟
- أولا هل تعلم أن المستقبل ينتظرك ، وأنك أنت الذي تصنعه بنفسك ، فكيف يكون حالك إن كانت الصناعة فاسدة ! هل يعقل أن توهب سنين الشباب كاملة وتخفق في عمل شيء يذكر !  لتعلم أن نفسك ليست الوحيدة التي تنتظرك ، بل مجتمع بأكمله ؛ فأنت لبنة منه .
- ثانيا  قبل أن تقرأ باقي المقالة عليك أن تؤمن إيمانا راسخا أنك واحد من الخلق ، تتوفر على عقل وقلب كافيين على فعل الممكن والمستحيل ، فأنت بذلك إن كنت تعاني في الرياضيات فاعلم أن كثير من الخلق يعانون ولا يستقر لهم حال ، لكن هل فكرت يوما كيف ارتقى البعض نجوما في الرياضيات وفي غيرها ؟  كيف لا تسمح لنفسك أن تكون مثلهم ؟  هل تعرف كيف يفكرون ؟  كيف يعملون ؟  كيف ينظمون أوقاتهم ؟  كن فضوليا حيث الفضول وسترى كيف تصنع !
- ثالثا  اعلم أنك قوي وأزل مكامن الضعف عن نفسك ، وكن متيقنا بإرادتك وقوتك ، وانطلق كالآخرين ، وإلا فمصيرك الشقاء ؛ فالرياضيات زائلة يوما من حياتك – لكنها تصنع لك الحياة – وستبقى ضعيفا جامدا في الحياة !
- رابعا  قد تتفوق في الحياة ، بدون التفوق الدراسي ، قد يحدث ، لكنه صعب للغاية  فأنت قد وهبت نفسك للدراسة ، ولم يتسن لك أن تتعلم شيئا خارج  حجرات الدراسة ، فهل تقدر أن تجابه الحياة كالآباء في معاناتهم اليومية ؟ ربما ، إن لم تكن عالة عليهم كما حالك الآن ؛ تأكل من أيديهم ، فكيف تكون ضعيفا في الدراسة ؟ أمر غير مقبول !
- خامسا  إن لم يكن لديك مكتب للدراسة ولا مكان لذلك ، فأسرع بحل المشكل . أما إن كان كذلك ، فأسرع بتنظيفه من غبار الكسل والخمول ، ونظم أوراقك وغرفتك قبل البدايــة ؛ فبترتيبك لنفسك أمام الآخرين ، رتب نفسك لنفسك ، فالمستقبل ينتظرك وهو مليء بالمفاجئات ، ولا ينفع معه إلا الجد والتنظيم .
- سادسا  إن كنت في زوبعة في الحياة ، ولا تعرف غير المرح والراحة والسمر مع من هب ودب ، فلن تتعلم الرياضيات ، فأنت في واد سحيق ، والرياضيات على سطح الحياة تزهو في حياة الناس بجمالها وتنظيمها ودقتها ، فهل تترك الزوبعة للجمال والتنظيم شيئا ؟ سارع إذن بقطع الصلة بكل التشويشات الممكنة من صديق زائف خامل أو هاتف رنان مستهلك للوقت أو وسيلة تجعلك جسدا يرتمي على الكراسي والأسرة .
- سابعا  إن كنت تعتقد أن الرياضيات تدرك فقط بالحضور إلى حصصها ، وتدوين الخاصيات وتأطيرها ، فأنت مخطئ . ما عليك إلا أن تعيد النظر في طريقتك . حان الوقت للعمل والتضحية . فكم تجلس من الوقت لدراسة الرياضيات ؟ نصف ساعة ! غير كافية على الاطلاق . ساعة ؟  لا أعتقد أنها كافية . أنت يافع في مقتبل العمر ولا تستطيع أن تجلس الساعات الطوال بين الكتب ؟  فأي جليس في الأنام خير من الكتب ؟
- ثامنا  كيف تقرأ درس الرياضيات ؟ ربما لا تقرؤه ، وتحاول عمل تمرين ما ! بهذه الطريقة لن تفعل شيئا . فماذا أفعل ؟ من الأحسن أن تخصص بعد دفتر الدروس والتمارين ، دفترا خاصا بك ؛ تدون فيه خلاصات مركزة للدروس ، كيف ذلك ؟ تراجع درس الرياضيات قراءة وتمحيصا بتكرار ، تعيد الأجوبة بنفسك .. في نهاية المطاف تدون في دفترك هيكلا للدرس باقتضاب واختصار . ربما تدون فيه إضافات لم يشر إليها مدرسك .  ومن الضروري أن تخصص وقتا بعينه للرياضيات وتتقيد به .
- تاسعا  قرأت الدرس ، ولا أدري كيف أصنع !  لا بأس ، ابدأ بواجب المدرس أولا . فإن لم يكن ، ابدأ بالتمارين السهلة ، تمرينا تمرينا في كل فقرة من الدرس ، حاول تطبيق الخاصية المناسبة ، فإن تعثرت ، فتلك البدايــة . أعد المحاولة ، راجع طريقة المدرس ، أنظر الجواب في نهاية المطاف . قد تجد صعوبة في مفهوم سابق ، استعن بالكتب المناسبة في ذلك . فإن تمكنت من التمارين السهلة ، انتقل إلى الصعب والأصعب والمسائل الطوال .
- عاشرا  كيف تفعل في الحصة ؟ تجلس وتكتب بدون حركة ولا سؤال ولا مشاركة ؟ بهذه الطريقة فأنت سلبي محض بل إنك رقم زائد في الحساب !
شارك في كل مناسبة تقدر عليها ، لا تخجل من الخطأ ، اسأل المدرس كل مرة ، فدوره مساعدتك دائما ، بادل أفكارك مع زملائك ، واطلب منهم المساعدة داخل القسم ، أو يخصصون لك وقتا بعينه للمساعدة ، فأنت قد تساعدهم في مادة أخرى . لا تنس أن تصاحب الأفضل منك لتستفيد منه .
- إحدى عشر  لا حظ كيف يعمل المتفوقون في الرياضيات ، اقترب منهم ، استكشف عوالمهم بدون حسد ، فهم القدوة لك في الرياضيات . سترى في نهاية المطاف أنهم فقط يعرفون دروسهم جيدا ، ويطبقونها جيدا . هل تعتقد غير ذلك ؟ ربما تقول إنهم أذكياء ! قد يكون فيهم الأذكياء ، لكن  في غياب تنظيمهم ومعرفتهم للخاصيات يكون ذكاؤهم غرورا !
- إثنى عشر  كيف تكتب الحلول وأنت تعمل تمارين ؟  إن كنت تكتب في هوامش الأوراق ، أو بشكل متخبط هنا وهناك ، فأنت لا تعرف معنى الرياضيات ! من العوامل المساعدة في إيجاد الحل لتمرين ، الوضوح والتنظيم والكتابة بشكل مقروء واضح ، وإن كنت لست في امتحان ، فالمفترض ذلك . كلما كنت واضحا وخصصت أوراقا بعينها للبحث ، كلما لا مست طريق التقدم في الرياضيات .
- ثلاثة عشر مر الاختبار في الرياضيات ، حصلت على درجة لا تعجبك . ليست النهاية ، أنت في البداية ، فقط شمر عن ساعدك لتكون درجة الاختبار الموالي أحسن من الأولى . لكن كيف تنظم وقت الاختبار ؟ من التلاميذ من يستغرق وقته في تمرين واحد نصف المدة المخصصة للاختبار ! هذا غير معقول ، أنظر بنفسك جيدا إلى درجات التمارين واستكشف بسرعة المدة الزمنية دون تجاوزها ، كيف يعقل أن أبقى في سؤال تكفيه خمس دقائق وقتا أطول ، لأني لم أجد الحل ، فأصاب بالتخبط وفقدان التوازن النفسي !
- أربعة عشر  كيف تصنع وقد أصابك الملل من العمل الدءوب ؟ تلك إذن من علامات النجاح . فلا تتراجع إلى الوراء ولا تفشل أبدا . من المفيد أن تهيأ مكتبك وتزينه ، وتضع لك قبل وأثناء الدراسة فنجان قهوة أو مشروب ، ومن المفيد المداومة على المشي والرياضة ، أو قراءة القصص والكتب الثقافية الشيقة ، أو الجلوس مع خير الأصدقاء . لكن لا تنس أن الرياضيات تنتظرك ، فالخاصيات تزداد يوما بعد يوم .
إن أخذت بهذه النصائح ، اصبحت كما تريد ، بل ستكتشف أن المتعة في العمل والبحث ، وأن الطريق إلى التفوق لا بد له من التضحية الدائمة ، وستكتشف ما كانت تخفيه لك نفسك .
أنا لم أتكلم من فراغ ، فقد رأيت خلال سنين طوال كيف ارتقى كثير من التلاميذ في الرياضيات بعد أن كانوا في الحضيض ! فهل ترضى لنفسك أن تبقى في الحضيض ؟




منقول للفائدة
أ / محمد عبد السلام
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى