توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
أساليب التفكير I_icon_minitimeالأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
أساليب التفكير I_icon_minitimeالسبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
أساليب التفكير I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
أساليب التفكير I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
أساليب التفكير I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
أساليب التفكير I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
أساليب التفكير I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
أساليب التفكير I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
أساليب التفكير I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 838

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


أساليب التفكير

اذهب الى الأسفل

أساليب التفكير Empty أساليب التفكير

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام السبت 15 نوفمبر 2014, 9:23 pm

هناك العديد من اساليب التفكير التي تساعد الطالب او الطالبة على دراسة الرياضيات عن طريق الفهم واكتساب مهارات التفكير
ولكننا سنختار لكم اكثر تلك الاساليب شيوعا واستخداما في تدريس الرياضيات مع ملاحظة ان هذه الاساليب لا نقول انه ينبغي فصلها عن بعض ولكن نقول انه من الافضل جمعها فهي تتكامل لتكون منظومة رائعة للكشف الرياضي وحل المشكلات والمسائل

التفكــــير الدقيق
وهو اهم ما ينبغي ان يكتسبه الطالب او الطالبة من دراسة الرياضيات ويقصد بذلك المهارة اللازمة في استخدام التفكير الدقيق في حل ما يواجههم من مشكلات والتعبير عن افكارهم
وعلينا نحن قبل ذلك ان نكون دقيقين في التفكير والتعبير سواء في المناقشة الشفوية او التحريرية وان نساعدهم على اكتساب هذا الاسلوب ومتابعة تنميته معهم

التفكــــير التأملي
وهذا يتطلب تحليل المسألة الى عناصر مختلفة والبحث عن علاقات داخلية بين هذه العناصر المختلفة
وعلينا في هذه الحالة مساعدتهم على كيفية تحليل المسألة مثلا

التفكـــــــير الاستقرائي
ويتلخص هذا النوع في استنتاج قاعدة معينة عامة او خاصة او تعاريف وهذا الاسلوب خاص بالتعميم من حالات خاصة كأن يتوصل الطالب او الطالبة الى قاعدة ان مجموع زوايا المثلث 180 درجة برسم مثلث ثم جمع زواياه

التفكـــــــير الحدسي
وهو ببساطة التفكير بالتخمين للحل دون ان يعرفوا سبب الحل خاصة في مسائل الالغاز

التفكـــــــير الاستدلالي
وهذا الاسلوب يعتمد على المنطق من حيث انه يعتمد على تطبيق لقواعد عامة لاثبات صحة قضايا خاصة
وفي هذا الاسلوب يجب ان تكون كل خطوة من خطواته مستندة الى قاعدة صحيحة
وهو اسلوب نستخدمه في استخلاص نتائج من حالات عامة وقد نستخدم فيه طرق البرهان الاستدلالية مثل البرهان المباشر او نفي النفي او الحذف

أساليب اجرائية

ولمساعدة طلابنا وطالباتنا على استخدام تلك الاساليب اليكم بعض الاساليب الاجرائية التالية
مساعدتهم على اكتساب المهارة في تحليل مسألة ما وفهم ما بها من علاقات ورموز
مساعدتهم على ادراك اهمية حل مسائل الرياضيات ليس فقط لدراستهم مادة الرياضيات الصفيه ولكن بالنسبة لتكوين مهارات حل مشكلات حياتهم اليومية
مساعدتهم على القراءة الواعية الشاملة وتشجيعهم على ذلك وفك طلاسم بعض الالفاظ والمصطلحات
مساعدتهم على اكتساب المهارة في رسم الاشكال لاهميتها في المسائل الهندسية وبعض مسائل التفاضل
ربط موقف المسألة بحياة الطالب او الطالبة العملية كلما امكن ذلك
حثهم وتشجيعهم على توجيه الاسئلة وحسن الاستماع
مراعاة مبدأ الفروق الفردية
اعطائهم ارشادات وتوجيهات نحو الاتجاه الصحيح
أ / محمد عبد السلام
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى