توجيه الرياضيات إدارة شرق إسكندرية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  تدريب 3 ثانوي 2018
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالأحد 27 أغسطس 2017, 12:02 am من طرف أ / محمد عبد السلام

» تدريب 3 ثانوي 2018
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالسبت 26 أغسطس 2017, 11:33 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» طلب تاكد من اجابة اسئلة
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

» تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2016, 6:14 am من طرف yassin balja

» تقرير تصحيح الثانوية العامة 2015
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:29 pm من طرف yassin balja

» رياضيات - أستاتيكا - الصف الثالث الثانوى ( شرح بسيط ورائع )
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2016, 10:22 pm من طرف yassin balja

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2016, 10:27 pm من طرف أ / محمد عبد السلام

» مدرسة الشهيد جلال الدسوقى
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف زائر

» دورة تدريبية على منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي الجديد
كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا I_icon_minitimeالجمعة 11 ديسمبر 2015, 8:56 pm من طرف عكاشة

طلب تاكد من اجابة اسئلة

الإثنين 08 فبراير 2016, 4:38 pm من طرف امانى خليل

نرجو الاجابة هذه الاسئلة للتأكد من حلنا وايضا السؤال الذى اجابته "ط" وهو اكمل" اذا زاد طول نصف قطر دائرة بمقدار نصف سنتيمتط ر فان معدل التغير فى المحيط يساوى ....."

المرفقات
12660471_971311189603960_375129417_n.jpg
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 832

تعاليق: 0

مدرسة الشهيد جلال الدسوقى

الأربعاء 23 ديسمبر 2015, 9:56 am من طرف Anonymous

اهدار المال العام بمدرسة الشهيد جلال الدسوقى الابتدائية بادارة شرق

السيد الاستاز / موجة الرياضيات

اتقدم لسيادتكم بالشكوى التالية

حيث يوجد بالمدرسة عدد 11 فصل …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 562 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Khalid zorik فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 432 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 3:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا

اذهب الى الأسفل

كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا Empty كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا

مُساهمة من طرف أ / محمد عبد السلام الخميس 07 أغسطس 2008, 1:01 am

كـيـف تـكـتـب بـحـثـا عـلـمـيـا
معنى البحث:
1 ـ تصنيف وتنظيم.
2 ـ تأليف.
3 ـ جمع متفرق.
4 ـ إعداد وتحضير.
5 ـ صناعة.
6 ـ دراسة وتحليل.
7 ـ ابتكار وإبداع وتجديد.
8 ـ تحقيق صحة معلومة مجهولة.
إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما,لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة.
يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت.
ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف.
ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة.
ويمكنك الاستفادة من زميلاتك وزملائك ممن تمرست في كتابة البحث.


2 ـ موضوع البحث:
يدور موضوع البحث حول قضية مثل قضايا الثقافة الإسلامية واللغة العربية وآدابها وتاريخها في المساق الثالث والرابع،
ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع،
بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.
3 ـ خطوات البحث العلمي:
أولا: تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع ( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.
ثانيا: تجميع المعلومات: ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبيانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار.
ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين, نحو: يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ).
رابعا: تحليل المعلومات: ( وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها.
خامسا: استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).
4 ـ مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي متطلبات هامة للورقة البحثية:
1 ـ تصميم صفحة العنوان.
2 ـ بيانات المقدمة.
3 ـ طرق نقل المعلومات للبحث.
4 ـ اختصار المعلومات ( التلخيص ).
5 ـ تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
6 ـ استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
7 ـ التقسيم إلى فصول.
8 ـ توثيق البحث (الهوامش).
9 ـ إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
10 ـ الخاتمة ونتائج البحث.
11 ـ تنظيم صفحة المحتويات.
12 ـ تنظيم مصادر ومراجع البحث.
5 ـ المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
1 ـ عنوان البحث.
2 ـ أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
3 ـ الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
4 ـ أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [ عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ].
5 ـ طريقة معالجة موضوع البحث ( المنهج ). [الطريقة والإجراءات].
6 ـ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
7 ـ الدراسات السابقة باختصار.
8 ـ الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.
9 ـ أهم نتيجة توصل إليها الباحث.
10 ـ توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف
6 ـ شروط اختيار النقطة البحثية:
1 ـ توفر المراجع والمصادر حولها.
2 ـ اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
3 ـ مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
4 ـ وضوح الهدف من النقطة البحثية.
5 ـ توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
6 ـ كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.
7 ـ توجيهات وملاحظات: إذا كانت الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من:
1 ـ تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة.
2 ـ استخدم سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة.
3 ـ يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
8 ـ في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
1 ـ تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة.
2 ـ فصل في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة.
3 ـ استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل: مقارنة بـ، من جهة أخرى، وعلى العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث، … ).
9 ـ في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
1 ـ جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها.
2 ـ لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية.
3 ـ لا تقدم حكماً مبــــكراً.
4 ـ نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية.
5 ـ رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
10 ـ الخاتمـة: وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة.
وتتضمن العناصر التالية:
1 ـ عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه.
2 ـ تقديم النتائج التي انتهى إليه الباحث بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث.
3 ـ تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة.
4 ـ مقارنة نتيجتها بنتيجة غيرها من الباحثين.
5 ـ وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر.
11 ـ قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:
تركيب الجملة:
تنظيم المعلومات المجمعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة.
ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة.
وتحديد الأقسام.
وتعريف كل قسم.
ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
12 ـ ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
1 ـ هل الجمل طويلة جداً؟
2 ـ هل الجمل غير واضحة المعنى؟
3 ـ هل الزمن ( ماض، أم مضارع ) مناسب للكتابة.
4 ـ هل المبتدأ والخبر متناسقان إعراب ياً ( الرفع ).
5 ـ هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
6 ـ هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟
13 ـ التنظيم ( على مستوى الفقرة ) اداخليا
1 ـ هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
2 ـ هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
3 ـ هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
4 ـ هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
5 ـ هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
6 ـ هل أدوات الربط مناسبة ؟
7 ـ هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
8 ـ هل الخاتمة كافية ؟
9 ـ هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
14 ـ الأسلــوب:
1 ـ هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟
( اللغة معاصرة أم تراثية، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة ).
2 ـ هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
3 ـ هل هناك تكرار في بعض الكلمات؟ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد ـ وهل يكثر من المترادفات والأضداد ـ وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
4 ـ هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
5 ـ أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية ؟ لا
6 ـ هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
7 ـ هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟ ـ وهل الاقتباسات تتناسب والسياق؟
8 ـ هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي.
15 ـ الإملاء والترقيــــم:
1 ـ مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية ، وخاصة في كتابة الهمزات , لكثرة من يخطئ فيها.
2 ـ تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها : النقـطة ، علامات الاستفهام ، علامات التعجب ، الفاصـلة ، الفاصلة المنقوطة ، الشرطة ، علامات التنصيص ، علامات التقسيم إلى فروع، الأعــداد وتنسيقها.
(جلال الدين الرومي)
منقول للفائدة
أ / محمد عبد السلام
أ / محمد عبد السلام
موجه رياضيات والمشرف العام
موجه رياضيات والمشرف العام

ذكر
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : http://nsrya.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى